الخميس، 20 يناير 2011

خلقت طليقا كطيف النسيم ..وحرا كنور الضحي في سماه


خلقت طليقا كطيف النسيم ..وحرا كنور الضحي في سماه
تغرد كالطير اين اندفعت ..وتشدو بما شاء وحي الاله
وتمرح بين ورود الصباح..وتنعم بالنور اين تراه
***
وتمشي كما شئت بين المروج..وتقطف ورد الربي في رباه
كذا صاغك الله يا ابن الوجود..والقتك في الكون هذي الحياة
فمالك ترضي بذل القيود..وتحني لمن كبلوك الجباه
***
وتسكت في النفس صوت الحياة القوي اذا ما تغني صداه
وتطبق اجفانك النيرات عن الفجر والفجر عذب ضياه
وتقنع بالعيش بين الكهوف..فاين النشيد واين الاباء
***
اتخشي نشيد السماء الجميل..اترهب نور الفضاء في ضحاه
الا انهض وسر في سبيل الحياة..فمن نام لم تنتظره الحياة
ولا تخشي مما وراء التلاع ..فما ثم الا الضحي في صباه
***
والا ربيع الوجود الغرير..يطرز بالوردضافي رداه
والا اريج زهور الصباح..ورقص الاشعة بين المياه
والا حمام المروج الانيق..يغرد منطلقا في غناه
***
الي النور فالنور عذب جميل..الي النور فالنور ظل الاله

ابو القاسم الشابي

مع تحياتي


يدا بيد لبناء تونس الغد

أبناء وطني العزيز
لملموا جراحكم و آمسحوا دموعكم
تكاتفوا و شدّوا أيديكم
العالم كلّه يحبس أنفاسه و يترقّب بحذر
فلا تخذلونا



هذا هو سلاحنا


الأحد، 2 يناير 2011

نشيــــد الحريــــــة

حماة الحمى يا حماة الحمى
هلموا هلموا لمجد الزمــن
لقد صرخت في عروقنا الدماء
نموت نموت ويحيا الوطن
***
لتدوِ السماوات برعدها
لترم الصواعق نيرانها
إلى عز تونس إلى مجدها
رجال البلاد وشبانها
فلا عاش في تونس من خانها
ولا عاش من ليس من جندها
نموت ونحيا على عهدها
حياة الكرام وموت العظام
***
حماة الحمى يا حماة الحمى
هلموا هلموا لمجد الزمــن
لقد صرخت في عروقنا الدماء
نموت نموت ويحيا الوطن
***
بلادي احكُمي واملكي واسعدي
فلا عاش من لم يعش سيـــــّدا
بحرّ دمي وبمــا في يـــــــــــدي
أنا لبلادي وحزبــــــي فــــــدا
لك المجد يا تُونس فاستــمجدي
بعزّة شعبك طُول المــــــــــدى
ونحنُ أُسُودُ الوغى فاشـــهدي
وثُوب أُسُودك يوم الصـــــّدام
***
حماة الحمى يا حماة الحمى
هلموا هلموا لمجد الزمــن
لقد صرخت في عروقنا الدماء
نموت نموت ويحيا الوطن
***
ورثنا السواعد بين الأمم
صخورا صخورا كهذا البناء
سواعد يهتز فوقها العلم
نباهي به ويباهي بنا
وفيها كفا للعلا والهمم
وفيها ضمان لنيل المنى
وفيها لأعداء تونس نقم
وفيها لمن سالمونا السلام
***
حماة الحمى يا حماة الحمى
هلموا هلموا لمجد الزمــن
لقد صرخت في عروقنا الدماء
نموت نموت ويحيا الوطن
***
إذا الشعب يوما أراد الحياة
فلا بدّ أن يستجيب القدر
ولا بد لليل أن ينجلي
ولا بد للقيد أن ينكســر
***
حماة الحمى يا حماة الحمى
هلموا هلموا لمجد الزمــن
لقد صرخت في عروقنا الدماء
نموت نموت ويحيا الوطن 

الجمعة، 24 ديسمبر 2010

وينشــأُ ناشئُ الفتيــانِ منــا على ما كان عوَّدهُ أبوهُ


مشى الطاووسُ يوماً باختيال ٍ       فقلّد شكلَ مشيتِهِ بنوهُ


فقال:علام تختالون؟ قـــــــالوا:          بدأتَ به ونحنُ مقلدوهُ

فخالفْ سيرَك المعوجَّ واعدلْ            فإنـا إنْ عـدلتَ مـعدلـوهُ

أما تــدري أبــانــا كلُّ فــرعٍ               يجاري بالخطا من أدبوه؟

وينشــأُ ناشئُ الفتيــانِ منــا           على ما كان عوَّدهُ أبوهُ

الأربعاء، 22 ديسمبر 2010

ألا يكفيك ؟

يكفيك من عِزِّ الطاعة أنك تُسَرُّ بها إذا عُرِفَتْ عنك

 ويَكفيك من ذُلّ المعصية أنك تَخْجَل منها إذا نُسِبَتْ إليك

،يَكفيك من التقوى الاطمئنان 

ومن المعصية نار القلق والحرمان